شرت جيمالتو الشركة المتخصصة عالميًا في مجال الأمن الرقمي نتائج مسح جديد أجرته IFOP في دبي يكشف عن رغبة المشاركين في الانخراط في التسويق عبر الهواتف المحمولة شريطة أن تحترم الشركات "القواعد الذهبية" الخاصة بالتراسل وتقديم حوافز حقيقية وفورية لأولئك الذين يستجيبون. ويظهر البحث أن سكان دبي أكثر تقبلاً خاصة للحملات الهادفة التي تسلط الضوء على الإمكانات غير المستغلة للشركات لبناء روابط أوثق مع مستهلكيها عبر التسويق من خلال الهواتف المحمولة.
ويؤكد المسح أن رسائل المحمول هي بالفعل جزء من الحياة اليومية في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث أن أكثر من 99% من الذين تمت مقابلتهم يتلقون رسائل من تلك السلاسل والعلامات التجارية و مشغلي شبكات الهاتف النقال الخاصة بهم. وتبين الدراسة أيضا أن المستهلكين لديهم توقعات واضحة فيما يتعلق بالطريقة التي ينبغي أن تدار بها حملات التسويق عبر الهاتف المحمول: أصرت الأغلبية الساحقة على أنه يتعين طلب إذنهم قبل أن يتم إرسال تلك النصوص وأن المرسل يتم تعريف المرسل بوضوح وأن يتم إتاحة خيار إلغاء ذلك وأن تكون الرسائل ذات صلة بمصالح الفرد. وعموما، صرح 83% من المستطلعين أن مثل هذه الرسائل النصية التي تجذب الانتباه سيتم استقبالها استقبالاً حسنًا.
وتتمثل إحدى نتائج البحث الرئيسية في تفضيل سكان الإمارات العربية المتحدة للفوائد الفورية والملموسة خارج الحملات التسويقية عبر الهواتف المحمولة وأن 46% يفضلون المكافآت الفورية أو الخصومات، كما يظهر 32% من رغبتهم في التحديثات المنتظمة من العلامات التجارية المفضلة.
وأخيرا، يشير البحث إلى أن ثلثي السكان البالغين يفضلون الشراء من خلال التسويق عبر الهاتف المحمول الذي يحترم "القواعد الذهبية": يتمثل نجاح التسويق عبر الهاتف المحمول في تلبية متطلبات العملاء فيما يتعلق بالرسائل ذات الصلة وتنفيذ الإستراتيجيات التي وضعت للمستخدم النهائي في التحكم بالمحادثات. وعلاوة على ذلك، فالنتائج تتحدث عن نفسها بالنسبة لتلك الشركات التي تراقب هذه المبادئ التوجيهية الواضحة. فعلى سبيل المثال، أبلغ مشغلو شبكات الهاتف المحمول الكبار في السعودية والذين بدئوا استخدام حلول رسائل جيمالتو الذكية عن زيادة بلغت ستة عشر ضعفًا في عدد المشتركين في الخدمات التي يجري الترويج لها.
في حين أن الدروس المستفادة من هذا المسح تطبق فقط في أجزاء أخرى من العالم، يبدو أن الهاتف المحمول مناسب تمامًا لأن يكون وسيلة خيار للتسويق الشامل في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتشرح نادية غونزاليس، نائب رئيس التسويق عبر الهاتف المحمول في شركة جيمالتو موبايل قائلةً: "نظرًا لتنوع سكان دولة الإمارات العربية المتحدة و صناعة الإعلام النابضة بالحياة، يمكن أن يصبح الهاتف المحمول القاسم المشترك. فعبر معدل اختراق رائع يفوق 171%، توفر العلامات التجارية والسلاسل ومشغلي شبكات الهاتف المحمول القدرة على تحويل الهواتف المحمولة إلى قناة التسويق المباشر والأساسي للوصول إلى المستهلكين في جميع أنحاء الدولة".
ملاحظة المحرر: تم إجراء مسح IFOP نيابة عن شركة جيمالتو في يوليو 2013 عبر سبع مائة مقابلة وجها لوجه في عينة تمثل مستخدمي الهاتف المحمول في دبي والذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا أو أكثر.
Comments[ 0 ]
إرسال تعليق