شاهد ماذا قال وزير الداخليه عن السيسى

2:17 م |

قال وزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، مساء السبت، إنه تأكد بعد مرور شهرين من توليه مسؤولية الوزارة في عهد الرئيس المعزول، محمد مرسي، إن «هذا النظام لا يصلح لإدارة شؤون البلاد».
وأضاف «إبراهيم»، في لقاء تليفزيوني أذاعته قناة «cbc»: «منذ توليت المسؤولية في 6 يناير 2013، ظروف مجيئي جاءت بالنسبة لي مفاجئة، ولم أكن أسعى أو أتطلع لهذا المنصب، لكن قدر الله هو اللي حطنا في هذا الموقف».
وأشار إلى أنه مع بداية شهري مارس وأبريل من العام الجاري أصبح مقتنعًا بأن «النظام لا يصلح لإدارة شؤون البلاد»، ولفت إلى وجود بعض المواقف أكدت له هذا الأمر «بدءًا من الضغط على الضباط الملتحين، ودعوات الهيكلة، وإقصاء بعض القيادات، وصدور عفو رئاسي عن أسماء متهمة بتفجيرات طابا ودهب».
وأوضح أنه قرر إعلاء مصلحة وزارته وعموم الشعب المصري وقت تولي مرسي الحكم، مضيفًا: «حسيت بجموع الشعب إنها رافضة للنظام والإدارة، وكان يجب أن أتجه لهذا الاتجاه من قبل 30 يونيو».
وقال: «كنت متوقعًا تغييري في أي وقت»، مشيرًا إلى أن من بين الضغوط التي مورست عليه أن مؤسسة الرئاسة طلبت منه عدم إجراء حوار مع الإعلامية لميس الحديدي، وأضاف: «لكن صممت أعمله».
وكشف أنه وقت أزمة البنزين وتكرار قطع الكهرباء دخل إلى اجتماع مجلس الوزراء، وتحدث بقوله: «لو إحنا وزارة عندها دم نقدم استقالتنا ونروّح»، مشيرًا إلى أنه قبل «30 يونيو» جاءت له قائمة بأسماء لاعتقالها، لكنه لم يستجب لهذا الأمر.
وأشار إلى أنه أكد أمام مجلس الدفاع الوطني أنه لن يستخدم العنف ضد المتظاهرين، ولن يقوم بتأمين مقار الأحزاب السياسية، كما تطرق للحديث عن واقعة سحل حمادة صابر، بقوله: «كان فيها نوع من عدم الصحة، وشيلت كل القوات من أمام قصر الاتحادية، وكان الثوار بيروحوا ولم نتدخل إلا بعد استغاثة قائد الحرس الجمهوري داخل القصر لإبعاد المتظاهرين، وكنت بسيب الحرس الجمهوري يتعامل من الداخل بخراطيم المياه حماية للمنشأة، لأنه لم يكن هناك أحد في الرئاسة».

في السياق نفسه، وصف الاشتباكات، التي كانت تتم أمام فندق سميراميس بـ«اللغز»، مشيرًا إلى أن من تم القبض عليهم لم يدلوا بمعلومات عن هوية من استأجرهم للقيام بهذا الأمر.
وشدد على دعمه جهاز الأمن الوطني، مضيفًا: «لا أفهم كيف يتم التخلي عنه؟، ومفيش أمن في العالم ما فيهوش أمن سياسي وأمن جنائي»، كاشفًا أن الدكتور محمد البلتاجي، القيادي بحزب الحرية والعدالة، كان يتصل به لـ«الإبلاغ عن بعض الأشياء فيقول فلان الفلاني يدعم بلاك بلوك، وكنا نأخذ هذه المعلومات».
وأبدى سعادته بما تشهده البلاد من تضامن وتكاتف وتعاون بين القوات المسلحة، ووزارة الداخلية والشعب.
ووصف «إبراهيم»، في حديثه، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بـ«رجل وطني»، وأضاف: «نفديه بأرواحنا في الداخلية، مواقفه واضحة وصريحة، ويقدم كل الدعم لوزارة الداخلية، ومهما الواحد فعل ما يقدرش يوفي دعمه للداخلية، يدعمنا بالمدرعات والسترات الواقية وكل شيء».
وأوضح أنه قبل «30 يونيو» التقى بعض الرموز المدنية السياسية في «مكان ما»، حسب تعبيره، وقال: «كنت أؤكد لهم أننا كداخلية لن نطلق قنبلة غاز على المتظاهرين في 30 يونيو، وأبلغت رجال الشرطة مش عاوز حد يضرب قنبلة غاز إلا بتوجيه مني أنا شخصيًا في 30 يونيو».
وشدد على أن وزارة الداخلية لا تبادر بضرب أي متظاهر ينتمي لأنصار الرئيس المعزول، مرسي، وقال: «لا نبادر بالضرب، والأهالي بيشتبكوا مع الإخوان وبننزل نفصل بين الطرفين، وهما بدأوا الضرب، ومدرعات الجيش تراجعت، وإحنا قبضنا على من اخترق حظر التجول»، في إشارة منه لما تم، مساء الجمعة، ضمن فاعليات «جمعة الحسم»، التي دعا إليها «التحالف الوطني لدعم الشرعية، ورفض الانقلاب»، ولفت في الوقت نفسه إلى أن هناك بعض الأعضاء من الألتراس شاركوا في تلك المظاهرات ضمن حركة «أحرار»، التي أعلنت مقتل 6 من أفرادها في المهندسين.
وخاطب «إبراهيم» تيار الإسلام السياسي، قائلاً: «لازم يحس إن الشعب لن يقبل التعايش معه، وبالتالي لازم يراجع سياساته وفعالياته، وعليهم الاندماج وسط هذا الشعب، ويجب أن يعترف بعدم قدرته على الحشد».
للـتفاصيل…

شريف زيد يكتب ..حقائق وقناعات شخصيه للتاريخ !

8:51 ص |
ثوره يناير كانت ثوره شعبيه ثم تحولت الى مؤامره ثم ثوره تصحيح مسار وافشال المؤامره فى٣٠ يونيه

*عمر سليمان قتل ضمن صفقه بين امريكا والاخوان بعد تهديده للاخوان بازاله العمامه عن مصر وكشف الصندوق الاسود الخاص بالجماعه .

*ال١٦ جندى الذين قتلوا فى رمضان ٢٠١١ قتلتهم حماس ومنذ اليوم الثانى تأكدت ان الاخوان هم وراء الحادث و هذا كان بمثابه كارت الارهاب الذى تم اقاله طنطاوى وعنان به .

*مذبحه الاولتراس فى بورسعيد الذى صممها و نفذها هم الاخوان وكانت ضمن خطه زعزعه الامن واستقرار البلد لضرب القياده العسكريه والتعجيل بسقوط طنطاوى وعنان ومن ثم القفز على السلطه ، حد هيجى يقولى وعرفت منين وقتها انهم الاخوان ؟ بكل بساطه هناك قاعده قانونيه تقول ( اعرف مين المستفيد هتعرف مين الجانى ) ومن تانى يوم الاولتراس هتف ( يسقط يسقط حكم العسكر ) زى ما الاخوان كانوا عايزين بالظبط ..!!

* مصطفى بكرى رجل وطنى وليس فلول ولن انسى موقفه فى عز جبروت نظام مبارك عندما ترددت شائعه عن تصدير خادمات مصريات لبعض دول الخليج و حينها انتفض بكرى قائلا على الملاء لو الموضوع ده حصل يبقى مصر مافيهاش رجاله ( ولم يستثنى احد ).!

* مبارك ليس خائن ولكنه كان ديكتاتور وظلم مصر وظلم المصريين وظلم نفسه وتاريخه العسكرى عندما ترك نظامه فى اخر ١٠ سنوات يعيث فى البلاد فسادا ويقمع الفقراء والمواطنيين ولكن يحسب له انه عندما ترك السلطه لم يفعل بمصر مثلما فعل الاستبن المعزول وجماعته ..!

* الثوار مش ملائكه ومش معنى انى احد شباب الثوره يبقى احنا ما بنغلطش فى ناس وسطنا اكتشفنا انهم سذج و ماعندهمش قضيه وفى ناس عندها حماس وبتردد وخلاص وفى ناس واخده الموضوع موضه وشو اعلامى وفى ناس عندها مشكله ( شخصيه ) مزمنه مع مؤسسات الدوله الوطنيه زى الجيش والشرطه بعيدا عن الثوره واهدافها وتتخذ الثوره كستار لتعليق المشانق لهم ، وفى ناس فعلا مؤمنه باهدافها وبالثوره وقضيتها هى مصر فقط لا غير ودول للاسف قله !!

* حق الشهيد يأتى بتحقيق ما مات من أجله وهو( رفعه وتقدم الوطن ) وليس باسقاط الدوله والتحريض الدائم ضد مؤسساتها الوطنيه بدعوى القصاص و حقوق الشهداء ولو كان الشهيد يعلم ان هناك من يريد اسقاط مصر باسمه وباسم دمه لكان راجع نفسه قبل ان يشارك فى الثوره ويضحى بحياته ..!

* احترم فى مرتضى منصور تعصبه للوطن ولبلاده ولكنه رجل هجومى وسبب فشله سياسيا هو الفاظه الخارجه و اندفاعه وشخصيته العدائيه تجاه الجميع بالاضافه الى انه يفتقد الى عنصر الثقه بالنفس وهذا هو سبب هجومه على الجميع .

*المعارضه المصريه وبعض القوى المدنيه فشلت فى العمل الميدانى وتفتقر للكوادر والكفاءات السياسيه والشىء الوحيد الذى تتقنه هو ( الاعتراض فقط ) بل وتعانى من شهوه الوصول الى السلطه وهذا هو السبب الرئيسى لصعود الاخوان فى انتخابات الرئاسه ٢٠١٢ بسبب عدم التنسيق والاتحاد بين زعماء المعارضه واحزابهم .

* حزب النور هو الوجه الملتحى لجماعه الاخوان المسلمين وسياسته لا تصلح لاداره كفر عبده وليس اداره دوله بحجم مصر ..!

* الاخوان هم الطرف الثالث المسئول عن

*حركه شباب اخوان بس مش اخوان واخوان بلا عنف هى بالضبط الجزء الثانى من مسلسل انشقاق ابو الفتوح عن الاخوان .

* اذا نجح جواسيس الطابور الخامس فى شق صف القوى الثوريه فهذا لم ولن يؤثر على شعبيه الجيش او استكمال خارطه الطريق بل سيعزز فرص عوده الحكم العسكرى مره اخرى ولكن هذه المره سيكون ( منتخب ) وحينها لن يستطيع أحد منهم الاعتراض على اراده الشعب ولن يسمح لهم الشعب بذلك لانه لم يجد من يلبى رغباته ويحمى ارادته وأمنه القومى سوى المؤسسه العسكريه فى حين انه لم يرى من الثوره او بعض القوى المدنيه سوى التناحر على السلطه وشق الصف والمواقف المتصابيه بل و اصبح اسوأ مما كان الوضع عليه قبل ثوره يناير بالاضافه الى مروره بفتره عام كامل تحت حكم الفاشيه الدينيه المستبده التى كانت مدعومه ايضا من بعض التيارت المدنيه المحسوبه على ثوره يناير وتنتمى الى الطابور الخامس الأن ( الشعب لم ينسى ذلك )..!

* الصفقه بين امريكا والاخوان كانت بمثابه وعد اخوانى للاداره الامريكيه بضمان وقف عمليات الهجوم من حماس ضد اسرائيل والحد من هجمات تنظيم القاعده على الدول الاوروبيه اولا عن طريق علاقه الاخوان المباشره بهم و ثانيا بتهجير معظم عناصر القاعده من الدول الاوروبيه الى سيناء وانشاء اماره اسلاميه لهم وحصر هم فى سيناء ، وفى المقابل تدعم وتؤمن امريكا بقاء الاخوان فى السلطه عشرات السنين ، ولذلك امريكا تعتصر الما وحزنا الان على فقد كنزها الاستراتيجى ( الابله ) الذى رسمت معه احلام المستقبل فى خارطه الشرق الاوسط الجديد باستخدام غبائه السياسى المدقع ، ولكن ليس فقط من اجل بنود الصفقه المعلنه اعلاه ولكن لانه كانت هناك مؤامره خفيه من طرف واحد لضرب الجيش المصرى والزج به فى صراعات داخليه طائفيه يقودها الجهاديين والقاعده فى سيناء وبالتالى التخلص من اخر جيش عربى يزعج امن اسرائيل فى المنطقه بعد سوريا والعراق !!

جميع الجرائم التى ارتكبت فى الفتره الانتقاليه وعلى رأسهم تفجير خط الغاز وقتل جنود سيناء وشاركوا فى قتل الثوار اثناء ثوره يناير وحتى الفتره الانتقاليه وانا لا انكر بطش الداخليه وتورطها فى القتل اثناء ثوره يناير ولكن معارضتى لمبارك ونظامه لا تعنى ابدا موافقتى على انه ( يحاسب على المشاريب كلها لوحده )!!
شريف زيد



للـتفاصيل…

مطالب قبطية بإجراءات حاسمة ردًا على تجاوزات «أردوغان» بحق شيخ الأزهر

6:40 ص |
نشرت المصرى اليوم أن الكنائس القبطية المصرية طالبت برد شديد اللهجة وإجراءات حاسمة ردًا على تجاوزات رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، بشأن تصريحاته على شيخ الأزهر الشريف، وأكدت الكنائس أنها تقف خلف الأزهر الشريف ومع شيخه ضد كل من يتجرأ على إهانته، وأكدت الكنائس ضرورة التحرك السريع في التعامل مع هذا الشخص، حسب قولها.
واستنكر القس الدكتور بيشوي حلمي، أمين عام مجلس كنائس مصر، التصريحات العدائية تجاه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وقال في بيان له: «شيخ الأزهر يعد قيمة وقامة كبرى ومشهود له بوطنيته الصادقة وتاريخه النزيه».
وأعربت حركة «أقباط بلا قيود» عن إدانتها للسياسات التركية تجاه مصر وشعبها وقواتها المُسلحة، وما وصفته بالتدخل السافر في الشؤون الداخلية لمصر.

وطالبت الحركة المسؤولين في الحكومة بردٍ حاسم على التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء التركي والذي تناول فيها شخص فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر، مُعتبرة إياها بالتجاوز غير المقبول في حق عالم جليل ورمز وطني يعتز به كل مصري.
من جانبه أكد الناشط القبطي شريف رمزي، مؤسس حركة «أقباط بلا قيود» أن التجاوز بحق الرموز والمُقدسات الدينية يُعد سمة أساسية من سمات الجماعات المتطرفة والحكومات الفاشية التي تتبنى نفس نهج هذه الجماعات ومرجعياتها، ولو استخدمنا نفس الأسلوب فلدينا الكثير لنقوله عن «القرضاوي» وأمثاله، ولكننا نترفع عن هذا المنحى، ونُعلي قيم التسامح والإخاء بين جميع البشر.
وأكد ناجي وليم، المتحدث باسم جبهة المثقفين الأقباط، أن الجبهة أصدرت بيانًا، دفاعًا عن شيخ الأزهر ضد تخاريف «المخبول أردوغان».
للـتفاصيل…

تعليق حمدين صباحى على احتمال توجيه ضربه عسكريه لسوريا

6:29 ص |
قال حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، الثلاثاء، إن «درس التاريخ هو أن الاعتداء على مصر يبدأ دائما بضرب سوريا»، وذلك في ضوء تعليقه على احتمالات تعرض دمشق لهجوم عسكري.
وأضاف «صباحي» في حسابه على «تويتر» أن «الاعتداء على الشعب السوري همجية وبربرية لا يجب أن تسمح بها مصر».

واعتبر ما وصفه بـ«العدوان الغربي على سوريا يدمر ولا يحرر»، مؤكدا أن وجود «موقف حكومي وشعبي عربي موحد دفاعا عن أمننا القومي صار ضرورة ملحة وعاجلة».
للـتفاصيل…

شاهد اين ومتي م القبض علي البلتاجي خبر حصري

9:44 ص |
أكدت مصادر أمنية مطلعة بمديرية أمن الشرقية، أن قوات الشرطة في مركز الحسينية ألقت القبض على الدكتور محمد البلتاجي، القيادي الإخواني، أثناء اختبائه في إحدى القرى. من جانبها، تم رصد ، تواجد 30 سيارة ماركة «جيب شروكي» يتقدمها 8 سيارات للشرطة، متجهة من مركز الحسينية إلى فاقوس؛ لتسليم «البلتاجي» إلى النيابة هناك.
وقال مصدر أمني، إن الإعلان عن ضبط «البلتاجي» سيكون فور ترحيله إلى القاهرة لمحاكمته.

للـتفاصيل…

مطالبة من اخوان بلا عنف لاختيار المرشد العام وليس تعيينه

9:41 ص |
رفضت حركة إخوان بلا عنف فى بيان لها اليوم تولى الشيخ جمعة أمين نائب المرشد الثالث لتنظيم الإخوان، منصب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين. وطالبت الحركة بإجراء انتخابات بين أعضاء الجماعة من أجل اختيار المرشد العام بشكل ديمقراطي وبموافقة الجميع، رافضين تولى جمعة المنصب بشكل قاطع.
للـتفاصيل…

لماذا تم تكريم القنصل العام لمصر في فرنسا

9:39 ص |
بمناسبهً قرب انتهاء فتره عمل السفير شريف رفعت القنصل العام لمصر بجنوب فرنسا وامارة موناكو قام شباب جمعيه مصر فرنسا 2000 بتكريمه وتقديم الشكر علي جهوده مع الجالية المصريه وبصفه خاصه شباب الجيل الثانى من أبناء الجالية والذين لاقوا تشجيعا منه للتجمع ومزاوله أنشطه مختلفه ليكونوا سفراء لمصر بجنوب فرنسا واكد خالد شقير رئيس جمعية مصر فرنسا 2000 بان السفير ترك آثارا ايجابيه تجاه شباب مصر بمرسيليا لانه ومنذ وصوله كان دائم الاتصال بهم ولهذا حرصوا علي تكريمه
وفي نهايه اللقاء اكد السفير بان قوه مصر الحقيقة تكمن في أبنائها في الخارج واكد سعادته بهذا الحب تجاه الوطن الأم من ابناء مصر بفرنسا

للـتفاصيل…

توجية تهمة الخيانة العظمي لياسر علي في بلاغات لمنعه من السفر

9:37 ص |
تقدم الدكتور سمير صبري المحامي ببلاغ ضد ياسر علي ـ المستشار الإعلامي السابق للمعزول محمد مرسي ـ والذي تولي بعد ذلك مركز دعم المعلومات وذلك عن فساد المؤسسة التركية الاقتصادية والتي تتجسس علي مصر تحت ستار التعاون البحثي وان تلك المؤسسة بدأت تعاملها في مصر في عهد ياسر علي.
وان بقايا النظام الإخواني في الدولة المصرية تحاول استغلال المراكز والمؤسسات الحكومية لمساندة الإخوان وأتباعهم في حربهم القذرة ضد مصر وان مركز دعم المعلومات واتخاذ القرار كان إحدى المؤسسات التي شهدت واقعة فساد فقد كشفت مصادر بمركز دعم المعلومات واتخاذ القرار أن رئيسة قسم التعاون الدولي في المركز رفضت حضور اجتماعات ياسر علي رئيس المركز ألإخواني المستقيل مع إحدى المؤسسات التركية وهي مؤسسة اقتصادية تملك الدولة جزءا كبيرا منها وهي من الشركات القابضة لمواد التغذية وهو مجال بعيد عن اختصاص المركز البحثي
وأضافت المصادر أن تلك المؤسسة كانت تطلب الاستفسار عن معلومات تتعلق بالأمن القومي والسياسة وليس الجوانب التي تعمل فيها تلك المؤسسة وهو الأمر الذي جعل رئيسة إدارة التعاون الدولي بمركز المعلومات ترفض حضور الاجتماعات أو حتى التواصل معهم لشعورها أن تلك الشركة تعمل للتجسس والحصول علي معلومات تخص الأمن القومي وأضافت المصادر أن ياسر علي رئيس المركز السابق عقد أكثر من اجتماع خاص ومغلق مع تلك المؤسسة ولم يستطع العاملون بالمركز معرفة طبيعة المعلومات التي قدمها رئيس المركز ألإخواني لتلك المؤسسة وان العلاقات مع تلك المؤسسة انقطعت منذ ثورة 30 يوليو وتغيب ياسر علي عن المركز إلا أنهم فوجئوا خلال الأيام الماضية باتصال تلك المؤسسة مرة أخري بمكتب مدير المركز وطلب التواصل مع بعض الأفراد وهو ، ما حدث بالفعل وأجرت اتصالات مع بعض العاملين وان رئيسة إدارة التعاون الدولي عرفت باتصال تلك المؤسسة وطلبت قطع التعاون معها بصفة عاجلة علي أن يترك لرئيس المركز ملف المؤسسة ومعرفة طبيعة التعاون بينها وبين ياسر علي والذي تم زرعه في مركز المعلومات بعد تركة منصب المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية في عهد المعزول محمد مرسي وسعي ياسر علي خلال الفترة القليلة التي قضاها في المركز إلى ربط مركز المعلومات بشبكة المراكز التركية والإسلامية وتغيير طبيعة العلاقات الخارجية للمركز منذ إنشائه
وقال صبري إن الواقعة المنسوبة لياسر علي تعد تخابر مع دولة أجنبية من ربط مركز المعلومات بشبكة المراكز التركية والإسلامية وتغيير طبيعة العلاقات الخارجية للمركز منذ إنشائه ويشكل أركان جريمة الخيانة العظمي
وقدم صبري حافظة مستندات تؤيد صحة بلاغة وانتهي في بلاغه إلى طلب إصدار الأمر بمنع المدعو ياسر علي من مغادرة البلاد وإدراجه علي قوائم الممنوعين من السفر وتحقيق الواقعة تمهيد لإحالته للمحاكمة الجنائية عن واقعة الخيانة العظمي .


للـتفاصيل…

حرق منازل المسلمين في جنوب شرق اسيا

9:33 ص |
تشرد مئات المسلمين اليوم الاثنين، فى بورما بعدما أقدم حوالى ألف من مثيرى الشغب من البوذيين المعادين للمسلمين على حرق منازلهم، فيما يشكل أخر فصول أعمال العنف الطائفية فى هذا البلد الواقع فى جنوب شرق آسيا، والمؤلف من أكثرية بوذية.
وقال ميينت ناينج النائب المحلى عن حزب اونج سان سو تشى "الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية" المعارض، "كانوا يعيشون بسلام منذ سنوات عديدة. وهذه هى المرة الأولى التى يرون فيها أعمال عنف" فى منطقة ساجينج التى كانت بمنأى عن الاضطرابات حتى الآن".
ووقعت الاضطرابات فى نهاية الأسبوع الماضى فى ضواحى قرية كنبالو. واندلعت أعمال الشغب مساء السبت الماضى بعد اعتقال مسلم مشبوه بمحاولة اغتصاب بوذية فى كنبالو، وعندما رفضت الشرطة تسليم الرجل إلى الجموع الذين كان بينهم رهبان بوذيون، عمدت الجموع إلى تخريب منازل ومتاجر يملكها مسلمون فى الضواحى.
للـتفاصيل…

معلومات عن السيسي في فترة اقامتة في امريكا

9:31 ص |
على خلاف ما يظهر عليه الفريق أول عبد الفتاح السيسي في الصور بملابسه العسكرية الأنيقة التي تزينها النياشين، يبين الكتاب السنوي لكلية الحرب الأمريكية صورة الضابط الذي سيمسك بزمام السلطة في مصر يوما ما مبتسما في حفل ببلدة صغيرة في بنسلفانيا، وهو يبدو مسترخيا ومرتديا قميصا أصفر اللون.
وثمة صورة للسيسي أثناء زيارته لأحد ميادين الحرب الأهلية الأمريكية وصورة أخرى لأسرته التقطت في حفل حضروه بمناسبة عيد القديسين وتظهر في الصورة زوجته وابنته إلى جانب امرأة ترتدي ملابس كليوباترا.
كان الكتاب السنوي لعام 2006 موضوعا بعيدا عن الأعين بمكتبة كلية الحرب في كارليسل. وتوثق الصور في هذا الكتاب التي لا تعود إلى تاريخ بعيد تذكرة لعام أكاديمي قضاه قائد الجيش الذي يحكم مصر عمليا الآن خلال بعثة زمالة عسكرية في هذا المكان الهادئ في الولايات المتحدة.
في بلدة كارليسل ترك السيسي انطباعا في المسجد المحلي وفي الكلية نفسها بأنه طالب جاد تعكس كتاباته مدى إدراكه أن تطبيق الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط أمر محفوف بالصعوبات.
ومنذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي في الثالث من يوليو يتركز الجدل الدائر بشأن النفوذ الأمريكي المحدود على الجيش المصري على 1.3 مليار دولار تقدمها الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لمصر.
لكن مؤيدي برامج الزمالة الدولية يقولون إن العلاقات الثقافية التي تشكلت في أماكن مثل كارليسل ربما تكون أكثر أهمية في بناء علاقات مستديمة بين الولايات المتحدة ومصر.
ورغم الأزمة القائمة بينه وبين إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بسبب حملته على أنصار مرسي يواصل السيسي اتصالاته المنتظمة مع واشنطن. واجرى السيسي 16 مكالمة هاتفية بوزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل منذ الاطاحة بمرسي الشهر الماضي.
وقال الميجر جنرال انتوني كوكولو قائد كلية الحرب "أراهن على أن هذا الانغماس التام في الغرب على مدى الجزء الأكبر من العام يساهم في حقيقة أن خطوط الاتصال مفتوحة".
وتجاهل السيسي تحذيرات من هاجل وآخرين قبل عزل مرسي، كما رفض دعوات لضبط النفس وأرسل قوات الأمن في 14 أغسطس لفض اعتصامين لأنصار مرسي.
وقتل 900 شخص على الأقل من بينهم 100 من قوات الشرطة والجيش منذ ذلك اليوم جراء الحملة الأمنية على جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي في أعنف اضطرابات تشهدها مصر في تاريخها الحديث.
واعترف هاجل يوم الاثنين بأن "قدرتنا على التأثير على مجريات الأمور في مصر محدودة. كل الدول محدودة النفوذ في الشؤون الداخلية للدول الاخرى".
وعلى لوحة معلقة في قاعة الندوات بكلية الحرب كتبت بالحبر الأزرق عبارات مثل "لا للرتب" و"ليكن ذهنك مفتوحا" - وذلك في إطار محاولة لتعزيز الحوار المفتوح وغير الرسمي بين الضباط الأمريكيين والضباط القادمين من دول أخرى.
وتستضيف الكلية حوالي 80 مبعوثا من الخارج كل عام وهو عدد تضاعف مرتين عما كان عليه عندما كان السيسي يدرس في هذه الاكاديمية. ويفد هؤلاء المبعوثون من دول مثل باكستان والهند إلى جانب الحليفين التقليديين - كندا وبريطانيا - للدراسة مع ضباط من القوات المسلحة الأمريكية ومدنيين من وزارة الدفاع ومن وكالات أمريكية أخرى.
وهذا العام أوفدت مصر ضابطا واحدا إلى الولايات المتحدة للتدريب على اللغة قبل الاطاحة بمرسي. لكن بيانات وزارة الخارجية الامريكية تشير إلى ان عدد العسكريين المصريين المشاركين في البعثات العسكرية الامريكية اجمالا من خلال البرنامج الدولي للتعليم العسكري والتدريب قد تراجع بشكل كبير من 53 ضابطا في 2011 إلى 22 في 2012.
وفي 2006 بدا السيسي أكثر تحفظا من زملائه في مناقشات الدورة العسكرية ربما لأنه حذر بطبيعته أو خوفا من ان تلاحقه تعليقاته فيما بعد.
وقالت شريفة زهور الاستاذة السابقة للسيسي والتي كانت تقوم بتدريس موضوعات عن الشرق الاوسط "(لم يكن السبب) أنه لم تكن لديه وجهة نظر. اعتقد انه كان يعرف أن أي شيء يمكن أن تقوله يمكن ترديده".
ووصفه مستشار الكلية ستيف جيراس بأنه "جاد وهادئ" حتى في المناسبات التي تجري في الخارج ومن بينها تجمع حضره السيسي في بيت جيراس نفسه لمشاهدة مباراة رياضية.
ويتحدث من عرفوا السيسي خلال بعثته إلى الولايات المتحدة عن شخص كان في ذروة الحرب الاهلية العراقية التي اعقبت الغزو يشكك بشدة في الفرضيات الأمريكية المسبقة عن ازدهار الديمقراطية هناك.
وفي تعليقات تستشرف الأزمة الحالية التي تعيشها مصر كتب السيسي في مشروعه البحثي ان الديمقراطيات الناشئة في الشرق الاوسط ستكون على الارجح اكثر تأثرا بالدين عنها في الغرب.
وكتب السيسي يقول "أظهر التاريخ انه في السنوات العشر الاولى من أي ديمقراطية جديدة ينشأ على الارجح صراع سواء من الداخل او الخارج مع اتجاه هذه الديمقراطية الوليدة إلى مرحلة الرشد".
وقال "ومجرد تغيير الانظمة السياسية من الحكم الاستبدادي إلى الحكم الديمقراطي لن يكون كافيا لبناء ديمقراطية جديدة".
وربما بدت بعض كتابات السيسي اليوم تهكمية إذا ما وضع في الاعتبار انه قاد عملية الاطاحة برئيس إسلامي كان في الوقت نفسه رئيسا منتخبا. ويقول منتقدو رئاسة مرسي أنه لم ينشئ حكما يضم مختلف أطياف الشعب بل اقتصر على انصاره من الإسلاميين ولم يحكم البلاد حكما ديمقراطيا.
وفي ورقته البحثية في 2006 أشار السيسي إلى الفوز الانتخابي الذي حققته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) -وهي احد فروع جماعة الإخوان المسلمين- وقال أنه يرى أن "الأحزاب المنتخبة في إطار الشرعية يجب أن تمنح الفرصة للحكم".
وكتب يقول "لا يمكن للعالم أن يطالب بالديمقراطية في الشرق الأوسط ثم يرفض نتيجتها لأن حزبا أقل موالاة للغرب حصل على السلطة بطريق مشروع".
وطلب السيسي عدم نشر مشروعه البحثي. لكن المشروع نشر بشكل واسع النطاق وهو أمر قال قائد الكلية إنه يأسف له.
وعاش السيسي في شارع خلاب يقع في المركز التاريخي لكارليسل حيث تتدلى الإعلام الأمريكية من الشرفات الأمامية.
يقع البيت الذي كان يسكن فيه السيسي على مسافة قريبة سيرا على الأقدام من مدرسة محلية درس فيها ابنه وعلى بعد مسافة قصيرة بالسيارة من المسجد الذي يرتاده في العادة الدارسون المسلمون في كلية الحرب وعائلاتهم.
واشتهر السيسي هناك بأنه رجل متدين كان يؤم الصلاة في بعض الأحيان، وقال عبد الماجد عيود الذي يصلي في هذا المسجد "كان يصلي معنا. هو الآن رجل مهم".
ولم تكن كارليسل المحطة الأولى التي يدرس فيها السيسي في الولايات المتحدة ففي عام 1981 تلقى دورة أساسية في سلاح المشاة في قاعدة فورت بنينج في جورجيا.
ويقول الضابط الأمريكي المتقاعد فرانك فيليبس الذي كان صديقا للسيسي هناك إن الجنرال المصري كان يؤم الصلاة للطلبة المسلمين خلال الدورة الدراسية.
وقال فيليبس واصفا السيسي "كان متدينا لكنه لم يكن متعصبا" وقال إنه "شديد الوطنية"، ويحكي فيليبس أن السيسي ذهب معه لشراء خاتم زواج في كولومبوس في جورجيا. وعندما اتفق فيليبس على أن يعود لاحقا لتسلم الخاتم - وهو أمر غير معهود في مصر - عرض السيسي أن يساعده ماليا كي يعود بالخاتم في نفس اليوم، ورفض فيليبس العرض بلطف لكنه قدر موقف السيسي بشدة. وقال "إنه رجل رصين".
ورفض من عرفوا السيسي خلال إقامته بالولايات المتحدة بشكل عام اتخاذ موقف من الاضطرابات السياسية في مصر. لكن فيليبس يقول إنه مطمئن إلى أن السيسي سيفعل الأصلح لمصر وأنه سيقدر الآراء الامريكية نظرا لتجربته في الولايات المتحدة.
وقال "هل هو أكثر ميلا الآن لوضع وجهة النظر الأمريكية في الأمور في اعتباره؟ أظنه كذلك"، وكتب اسم السيسي مع زملائه الآخرين من فصل 2006 على لوحة مطلية باللون البرونزي تغطي جدار روت هول - البناية الرئيسية في كلية الحرب.
لكن التكريم الأعلى في الكلية لا يزال في انتظاره. ففي الداخل توجد "صالة الشرف" وفيها صور للمبعوثين الذين - مثل السيسي - قادوا جيوش بلادهم.
والجنرال تيبور بنكو الذي أصبح رئيسا لأركان القوات المسلحة المجرية هو أحدث المنضمين إلى قاعة الشرف وقد وضعت صورة أكبر حجما له في صدر عشرات من العسكريين الآخرين من المانيا وإيطاليا ودول أخرى.
وعلى الرغم من أن القرار النهائي بشأن ضم صورة السيسي إلى قاعة الشرف يرجع إلى السفيرة الامريكية في القاهرة وكبار مسؤولي الجيش قال كوكولو إن إجراءات ضمه ستبدأ في المضي قدما.
وقال كوكولو "إنه يستوفي المعايير وسوف أمضي قدما في هذا الأمر. وما يجري الآن لا يؤثر في رأيي في هذا الشأن".




للـتفاصيل…

مصنع ادوية مسرطنة في ابوالنمرس

9:14 ص |
المتهمون قاموا بتصنيع أدوية مغشوشة ووزعوها على عدد من الصيدليات بالقاهرة الكبرى وبعض المحافظات
ضبطت أجهزة الأمن بالجيزة مصنعا يقوم بتصنيع أدوية مغشوشة تصيب بالسرطان، يشرف عليه 5 عاطلين استأجروا فيلا بمنطقة أبوالنمرس منذ نحو 8 أشهر وقاموا بتصنيع أدوية مغشوشة ووزعوها على عدد من الصيدليات بالقاهرة الكبرى وبعض المحافظات بعد وضع العلامة التجارية الخاصة بإحدى شركات تصنيع الأدوية. ألقى القبض على المتهمين بمعرفة المقدم أحمد عصام رئيس المباحث وتم التحفظ على كميات كبيرة من المضبوطات، وأمر اللواء كمال الدالى مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة بإحالة المتهمين للنيابة.. وتباشر النيابة التحقيق مع المتهمين وقد تحفظت على المضبوطات.
كانت معلومات قد وردت إلى اللواء محمود فاروق نائب مدير الإدارة العامة للمباحث بقيام 5 عاطلين بتصنيع أدوية مغشوشة تصيب بالسرطان داخل فيلا بمنطقة أبومسلم بأبوالنمرس، وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث وتحرٍّ قاده العميد أحمد الأزهرى رئيس مباحث القطاع والعميد خالد عميش مفتش المباحث، وأكدت التحريات صحة الواقعة وأن المتهمين يمارسون نشاطهم منذ نحو 8 أشهر، كما كشفت التحريات والتحقيقات أن وزارة الداخلية تلقت عدة بلاغات من مسئولى شركة «إيبيكو» عن قيام مجهولين بتصنيع أدوية مغشوشة وعليها العلامة التجارية الخاصة بهم.
وعقب استئذان النيابة العامة تم تحديد المكان وانطلقت قوة من المباحث وداهمت الفيلا وتبين وجود 3 مخازن بها لتصنيع الأدوية، وألقى القبض على 5 عاطلين داخل الفيلا.. تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.
للـتفاصيل…

شيوخ الصوفية ومؤتمر هام عن الجيش المصري

9:12 ص |
اعلن شيوخ الصوفية تنظيمهم لمؤتمر صحفى عالمى بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر يوم الخميس دعما للجيش المصرى عنوانة حب مصر من الإيمان ومن المؤكد انه سوف يحضر عددا من رجال الدين الاسلامى وعددا من علماء الأزهر الشريف .
وفى تصريحات خاصة للفجر قال المنسق العام للمؤتمر الدكتور أيمن ابوالخير ان السادة مشايخ الطرق الصوفية فى مصر يرون ان هنام من يريد القضاء على الجيش المصرى الذى يحمى الأمة العربية كلها حاليا وخاصة بعد أنهيار كل الجيوش العربية .
 


للـتفاصيل…

اقباط المهجر يطالبون امريكا مطلب عاجل في النيويورك تايمز

9:09 ص |
واصل أقباط المهجر كشف حقيقة الاعتداءات على الكنائس والأقباط فى مصر، للغرب، من أجل حشد الرأى العام الأمريكى والأوروبى ضد الإخوان كتنظيم إرهابى.
ونشر أقباط المهجر فى أمريكا إعلاناً على صفحة كاملة، فى صحيفة نيويورك تايمز، وقال مجدى خليل، رئيس منظمة التضامن القبطى الأمريكية، إن الإعلان كلفهم 100 ألف دولار، 28 ألفا منها جمعها أعضاء كنيسة الأنبا إبرام بلونج أيلاند بنيويورك، وتبرع رجل أعمال قبطى من أمريكا بباقى المبلغ، رفض ذكر اسمه.
وجاء الإعلان رداً على آخر نشره الإخوان فى صفحة بجريدة «واشنطن بوست» تحدث عن انقلاب عسكرى فى مصر ومجازر وحشية يرتكبها الفريق أول عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع، والانقلابيون، فى حق المصريين المطالبين بالشرعية. وحمل الإعلان القبطى عنوان: هل متظاهرو الإخوان المسلمين سلميون؟ الحكم لكم. وأوضح أن الإخوان حرقوا أكثر من 90 كنيسة ومؤسسة عامة فى يوم 14 أغسطس، وأنهم مدعمون من «القاعدة» و«حماس»، التى تعتبر فرعاً للإخوان فى غزة، فى حين تصنف أمريكا كلاً من «القاعدة» و«حماس» منظمتين إرهابيتين، وطالب الأقباط الحكومة الأمريكية بالاعتراف بعدم وجود أى سلمية فى المظاهرات العنيفة والدموية للإخوان، ومطالبتها بدعم الإرادة الحرة للشعب والاعتراف بعنف وإرهاب التنظيم.
وعرض الأقباط فى إعلانهم صوراً لحرق الكنائس والخراب الذى خلفه متظاهرو الإخوان وراءهم، وعلقوا عليها: كما ظهر فى الصور، فمنذ 14 أغسطس 2013 تعرضت عشرات الكنائس والمبانى العامة للهجوم المنهجى والتدمير من الإخوان وأنصارهم، ممن تصفهم حكومتنا الأمريكية بالمتظاهرين السلميين، فى حين أنهم مدعومون من تنظيم القاعدة، وتعتبر حركة حماس فرعاً لهم فى غزة، ويجب ألا يتلقى هذا التنظيم أياً من أشكال دعمنا، فـ«حماس» تصنفها الخارجية الأمريكية منظمة إرهابية، وسبق للحكومة الأمريكية أن دعمت الخومينى فى إيران و«القاعدة» من قبل، متسائلة: متى سنتعلم من أخطائنا؟
وأوضح الأقباط أن عشرات الملايين من المصريين السلميين خاطروا بكل شىء من أجل الوقوف فى وجه طغيان حكم الإخوان والمطالبة بالعدالة والمساواة لكل المصريين، وهم يستحقون استعادة السيطرة على بلادهم وإنشاء ديمقراطية حقيقية تحمى مواطنيها من أى استبداد وعنف وعدم مساواة. وتابعوا: «لو كنتم غاضبين من هجوم الإخوان على 90 كنيسة ومؤسسة عامة، وقتلهم للأبرياء والمدنيين غير المسلحين، انضموا إلينا فى مطالبة حكومتنا (الأمريكية) بالاعتراف بأنه لا توجد أى سلمية فى مظاهراتهم العنيفة الدموية، وأن تدعم الإرادة الحرة للشعب المصرى».
من جانبها، تنظم المنظمة المصرية الكندية لحقوق الإنسان، التابعة لأقباط المهجر، مسيرة بمدينة مونتريال السبت المقبل لدعم الجيش والشعب فى مواجهة إرهاب الإخوان.
من جهة أخرى، قرر الأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة سكرتير المجمع المقدس، عودة درس الاثنين اليوم، الذى يعقده بكنائس وسط القاهرة، بعد تخفيف حظر التجول الذى حال دون عقده طوال الأسابيع الماضية، وسيبدأ الدرس اليوم، فى السادسة مساءً، فيما يواصل البابا تواضروس الثانى، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، هجرته للمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وأجّل عظة الأربعاء الأسبوعية إلى أجل غير مسمى، فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد، وما يتعرض له الأقباط والكنائس من اعتداءات منذ 30 يونيو.

للـتفاصيل…

شاهد م تم تعينه مديرا لامن الجيزة

9:07 ص |
قرر وزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، تعيين اللواء كمال الدالي، مساعدا لوزير الداخلية ومديرا لأمن الجيزة، بدلا من اللواء حسين القاضي، الذي نُقل إلى قطاع آخر تابع لوزارة الداخلية.
وشغل اللواء كمال الدالي منصبه الحالي بعدما عُين مديرا للإدارة العامة لمباحث الجيزة 3 سنوات متواصلة، انتهت منذ 7 أشهر ونقل بعدها إلى مصلحة الأمن العام.
ويعد الدالي واحدا من أكفأ ضباط المباحث في السنوات الأخيرة، وتم نقله منذ 7 أشهر من مباحث الجيزة إلى قطاع مصلحة الأمن العام قبل أن يعود إلى الجيزة مديرا للأمن بها، بعد الحالة المتردية التي ظهرت عليها في عهد اللواء عبد الموجود لطفي، والذي أقاله وزير الداخلية بعد مجزرة بين السرايات.

للـتفاصيل…

المسلماني يتحدث عن اردوغان والانقلابات العسكرية في بلده

9:05 ص |
قال أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية المؤقت، إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان "أسير الانقلابات العسكرية في بلاده"، بحسب تعبيره.
وأضاف المسلماني، في تصريح صحفي له، أن أردوغان "لا يريد أن يعرف أن هناك مصطلحا جديدا اسمه ثورة".
ويأتي هذا التصريح في ظل التصعيد التركي ضد النظام الحالي في مصر، والذي يعتبره انقلابا على شرعية الرئيس المعزول محمد مرسي.
للـتفاصيل…

ملف سري عن ما تفعلة حماسي في سيناء بالتعاون مع الاخوان

8:58 ص |
كشفت مصادر أمنية وسيادية مصرية عن استعانة الإخوان بأكثر من 1200 مسجل خطر مصرى وفلسطينى لشن هجمات على قوات الأمن فى سيناء، مقابل 5 آلاف جنيه لكل مسجل فى الليلة الواحدة، وقالت المصادر إن هناك اتصالات بين «الرباعى الإخوانى» محمود عزت المرشد المؤقت للجماعة والهارب لغزة، وأسامة ياسين وزير شباب الإخوان السابق، والقياديين الإخوان بشمال سيناء عادل قطامش، وعبدالرحمن الشوربجى، وقيادات «حماس» و«القاعدة» لتوفير ألف مقاتل للمشاركة فى الهجمات.
وأوضحت المصادر أن «الرباعى الإخوانى» هو الذى يقود العمليات الإرهابية فى سيناء، بالاستعانة بالجماعات الجهادية ومسجلين خطر، مشيرة إلى أنهم يخططون لاستقدام عدد كبير من المسجلين إلى سيناء لتنفيذ عمليات ضخمة، إضافة إلى تواصلهم مع أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة لإرسال عناصر مسلحة ذات خبرة فى العمليات العسكرية، لشن هجوم موسع على قوات الجيش والشرطة بسيناء.
وقالت المصادر إن «الرباعى الإخوانى» هو حلقة الوصل مع العناصر الجهادية والبلطجية، لنشر الإرهاب فى سيناء.
وكشف مصدر أمنى رفيع عن أن الأجهزة الأمنية نجحت فى اعتقال 65 عنصراً من المسجلين الخطرين والبلطجية الذين شاركوا فى الهجوم المسلح على الأكمنة الأمنية وأقسام الشرطة بسيناء، وقال إن معظمهم اعترفوا أن عبدالرحمن الشوربجى وعادل قطامش القياديين بـ«الجماعة» استعانا بهم من أجل المشاركة فى قنص جنود الجيش والشرطة وشن هجمات مسلحة على الأكمنة الأمنية وأقسام الشرطة ومنحوهم سيارات ودراجات بخارية وأسلحة حديثة تساعدهم على تلك الأعمال الإرهابية.
وأضاف أن تلك العناصر اعترفت بحصول كل فرد منهم على 5 آلاف جنيه فى الليلة الواحدة، إضافة إلى مكافآت ضخمة لهم فى حال نجاحهم فى إلحاق خسائر فى الأرواح بين رجال الشرطة والجيش، تتراوح بين 30 و50 ألف جنيه.
وتابع المصدر أن عبدالرحمن الشوربجى أجَّر عدداً من المنازل لإقامة المسجلين فيها بمدينتى الشيخ زويد ورفح، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية داهمت منزلى «قطامش» و«الشوربجى» فى سيناء، ولم يعثروا عليهما، وقال إن شهود عيان كشفوا عن أن «الشوربجى» و«قطامش» هربا للإقامة مع العناصر الإرهابية فى إحدى المناطق الجبلية بوسط سيناء.
وأوضح أن الأجهزة الأمنية تكثف جهودها للقبض عليهما لأنهما يمتلكان المخطط الكامل لنشر الإرهاب فى سيناء خلال الفترة المقبلة.
وفى سياق متصل، كشفت مصادر سيادية عن رصد معلومات حول اتصالات بين «الإخوان» وقيادات «حماس» مع أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة، الذى اعتقل شقيقه محمد مؤخراً، لمدهم بـ500 مسلح من تنظيم القاعدة لينضموا لـ500 آخرين من حركة حماس للمشاركة فى الهجوم المسلح الشامل على قوات الجيش والشرطة فى سيناء.

للـتفاصيل…

قيادي سلفي متهم بحرق مدرعات الجيش

8:55 ص |
ألقت اليوم الأجهزة الأمنية بالسويس القبض على القيادي السلفي كامل طليبة داخل أحد المنازل بالقطاع الريفى بحي الجناين، وسلمته للنيابة العسكرية للتحقيق معه.
وقال مصدر أمني بالسويس إن طليبة من قيادات السلفية بالسويس صادر ضده قرار من النيابة العسكرية بضبطه، لقيامه بالمشاركة في إشعال النيران في مدرعات قوات الجيش الثالث الميداني بالسويس خلال مظاهرات جمعة الغضب، التي دعت لها جماعة الإخوان ومؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي، للتنديد بفض اعتصامي رابعة والنهضة.
يذكر أن الشيخ كامل طليبة كان من المعتقلين قبل ثورة 25 يناير، اتهامه بالمشاركة في أعمال الإرهابية قبل الثورة، وتم الإفراج عنه عقب الثورة.
للـتفاصيل…

مصريون بهولندا يطردون إمام مسجد لدعائه ضد السيسى والجيش

6:36 م |
 
نقلاً عن اليوم السابع :

شهدت مدينة ايندهوفن الهولندية لأول مرة مشادات كلامية، ومشاحنات بين المصلين بمسجد المصريين بعد قيام إمام مسجد " الفرقان " بالدعاء على الفريق عبد الفتاح السيسى والجيش المصرى ووصف ثورة 30 يونيو بالانقلاب على الشرعية.


وقال مجدى سعيد المتحدث الإعلامى للمجلس العام بهولندا إن إمام وخطيب مسجد الفرقان بمدينة ايندهوفن قام بالدعاء على الفريق أول عبد الفتاح السيسى والجيش المصرى وسط حضور عدد من المصريين الذين يرفضون حكم الإخوان.


وأضاف سعيد فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع "أن ما قام به الإمام دفع عددًا من المصلين إلى ترك الصلاة، وقاموا بطرد الخطيب خارج المسجد.


وأشار إلى أن المصريين سوف يقومون بتقديم شكوى ضد إمام المسجد خاصة أنها ليست المرة الأولى التى يهاجم فيها الفريق السيسى.
للـتفاصيل…

قادة جيوش 10 دول يبدأون اجتماعًا في الأردن لبحث ضرب أهداف داخل سوريا

6:34 م |

قال مصدر عسكري، الأحد، إن الاجتماع المغلق الذي ضم قادة جيوش 10 دول عربية وأوروبية وأمريكية، فى العاصمة الأردنية، عمان، بحث سيناريو توجيه ضربة عسكرية لأهداف استراتيجية للنظام السوري.

ويضم الاجتماع، وفقا للمصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، قادة جيوش كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا وتركيا والسعودية وقطر، إضافة إلى الأردن.

وأوضح المصدر العسكري: «الاجتماع يناقش سيناريوهات ضرب مواقع للنظام السوري، ودراسة رد الفعل المتوقع من إيران، حليفة نظام بشار الأسد في سوريا، على تلك الضربة».

وأشار أن الأردن أعرب عن بالغ قلقه من احتمال استهدافه من قبل سوريا وإيران حال تأكدهما من استخدام أراضي المملكة من قبل القوات الغربية.

ورجح المصدر أن يبحث الاجتماع أيضا سيناريوهات القضاء على المقاتلين الإسلاميين المتشددين التابعين لتنظيم «القاعدة» في سوريا، فى حالة نجاح الضربة العسكرية للنظام السوري، وليس معلوما متى سينتهي ذلك 
للـتفاصيل…

الجيش يبدا مشروعات تنموية في سيناء بتكلفة مليار 556 مليون جنية

6:13 م |
قال اللواء سيد عبد الفتاح حرحور ، محافظ شمال سيناء ، انة سيتم خلال الايام القادمة استكمال تنفيذ عدد من المشروعات التنموية داخل المحافظة ، وهى بتكلفة اجمالية تتعدى مبلغ " المليار و556 مليون "جنية و يقوم بتنفيذها جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة ، على أن يتم الإنتهاء منها خلال ستة أشهر .
وأشار اللواء حرحور الى المشروعات التى سيتم تنفيذها على أرض المحافظة منها انشاء محطة تحلية مياة بمدينة بئر العبد وتوسعات محطة تحلية مدينة الشيخ زويد وإنشاء أبار ومحطات تحلية ملحقة بها لعدد "6" أبار بالشيخ زويد وعدد" 5 " أبار سطحية بمدينة رفح وبئرين عميقين ومحطة تحلية وخزان أرضى بمركز نخل وعدد " 5 " أبار ومحطات تحلية ملحقة فى وسط سيناء وتدعيم بئر جوفى ومحطة تحليه بمدينة الحسنة وجميعها بتكلفة "138" مليون جنية .
وأكد اللواء حرحور انة تم تخصيص مبلغ "35مليون و500 ألف جنية " لانشاء ورصف طرق جديدة ، و"28مليون و700 ألف جنية " لتجديد وانشاء شبكات كهربائية جديدة تشمل
إنارة عدد "9" تجمعات سكنية بالكهرباء وعدد" 5 " تجمعات بالطاقة الشمسية ، وتخصيص "10" ملايين جنية لاقامة حواجز وإنارة طريق مطار العريش الدولى ، و"15 مليون و 890 ألف " جنية لتطوير عدد "35 " مركزا للشباب .
وكذلك تخصيص مبلغ "220 " مليون جنية لإنشاء عدد " 4 " محطات وشبكات صرف صحى ببئر العبد والشيخ زويد والحسنة ونخل ، و"223 " مليون و 900 " ألف جنية لتطوير عدد " 9 " وحدات صحية بقرى المحافظة المختلفة وتطوير عدد " 4 " مستشفيات بكل من الشيخ زويد والحسنة ونخل, بئر العبد .
بالاضافة الى تطوير مخازن للأدوية وعدد " 15 " نقطة إسعاف ، وتخصيص مبلغ "40" مليون جنيه لإنشاء وتوسيع عدد "12" مدرسة تضم "84" فصلا ابتدائياً واعدادياً وثانوياً فى المناطق التى تفتقر للخدمات التعليمية ، وانشاء عدد "5" إدارات تعليمية جديدة .


للـتفاصيل…

الجيش والشرطة يزيلان انقاض عقار سيدي جابر

6:06 م |
أغلقت قوات الشرطة العسكرية، بمساعدة رجال الحماية المدنية، المنطقة في سيدي جابر؛ لاستخراج الضحايا أسفل أنقاض العقار المنكوب.
وذلك في شارع القطائع الذي انهار فيه العقار بالقرب من المنطقة الشمالية العسكرية، والمتفرع من شارع المشير أحمد إسماعيل، كما أنه يبعد أمتار بسيطة عن ميدان المحطة بسيدي جابر، الذي أصبح رمزا لثوار الإسكندرية.
رفع رجال الشرطة العسكرية، بالتعاون مع رجال الحماية المدنية، الأنقاض، وأغلقت الشرطة العسكرية شارع المشير أحمد إسماعيل، وأقاموا كردونا أمنيا بمحيط العقار المنكوب.
وفور وصول البلاغ لمديرية الصحة بالإسكندرية، أرسلت سيارات الإسعاف لمكان البلاغ، لكن الازدحام المروري تسبب في تأخر وصول سيارات الإسعاف لمكان العقار المنكوب لنحو 40 دقيقة، وبادر أهالي المنطقة بمحاولة البحث عن أحياء أسفل الأنقاض، بالاشتراك مع قوات قسم شرطة سيدي جابر.
 
للـتفاصيل…

مواعيد محاكمة مرشد الاخوان والشاطر وبيومي

5:53 م |
قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين والمهندس خيرت الشاطر ورشاد البيومي، لجلسة 29 أكتوبر المقبل، لإحضار المتهمين من محبسهم، وألزمت النيابة بحضور الشهود.
للـتفاصيل…

قتل زميلة والسبب 50 جنية

5:47 م |
تمكنت مباحث الضواحى اليوم من ضبط المدعو احمد صالح الشابورى 26 سنة ومقيم مساكن على بن ابى طالب الزهور حيث توجة صباح اليوم الى مصنع المنظفات واثناء اجتماعه مع زملائة امام السور الخلفى للمصنع استعدادا لبدء العمل طالبهم بمبلغ 50 جنية مدعيا انها مستحقاتة ولم يحصل عليها وعند محاولة زملائة تهدئتة قام بإخراج سكين من طيات ملابسة وطعن ثلاث منهم .
ممانتج عنة وفاة عمرو محمود الخولانى 40 سنة مقيم المناخ اثراصابتة بجرح نافذ بالصدر من الناحية اليمنى واصابة محمد عبدة حسن 28 سنة مقيم الضواحى بجرح قطعى 10 غرز بالرقبة واخر بالصدر ..وكذا اصابة اسلام مصطفى غاندى 18 سنة مقيم الضواحى بجرح قطعى باصدر من الناحية اليسرى .
يشار الى ان المتهم لا يعمل بالمصنع وانما هو متعاقد مع شركه تقوم بتوريد العمال باليومية للمصنع وقد قام اللواء سيد جاد الحق مدير الامن بالإطمئنان على حالة المصابين وأمر بإحالة المتهم الى النيابة العامة مع تشديد الحراسة اللازمة علية .
 

للـتفاصيل…

خطة حريق مصر يقصها منشقون عن الجماعة

5:36 م |

كشفت حركة "منشقون"، التي دشنها منشقون عن جماعة الإخوان، مخطط الجماعة لحرق مصر، يوم 30 أغسطس المقبل، من خلال تنفيذ عمليات إرهابية موسعة في عموم محافظات مصر.
وبحسب بيان منسوب للحركة، فإن الخطة المعنونة بـ"الأرض اتحرقت"، وضعها قيادت الجماعة، محمود عزت وأسامة ياسين ومحمود حسين وجمعة أمين، وباركها قيادات التنظيم الدولى للإخوان، راشد الغنوشي وإبراهيم منير.
وكشفت الحركة عن أنه سيتم استخدام 9 آلاف مقاتل من ميلشيات الجماعة، لتنفيذ الخطة، وسيرتدون ملابس الجيش والشرطة.
وتبدأ الخطة، عبر توزيع منشورات وبوسترات، في الميادين الكبرى والشوارع، تحمل عبارات مسيئة للجيش والشرطة، وتدين ما تصفه بقتل الإخوان واعتقال مرشدهم وقياداتهم، واعتقال الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي، وإرهاق السلطات، واستخدام عنصر المفاجأة والمداهمة في المظاهرات، واقتحام أقسام الشرطة ودواوين المحافظات، خاصة في الصعيد، بغرض تشتيت قدرات الأمن.
وتقوم خطة "الأرض اتحرقت"، على تنفيذ تفجيرات في القاهرة والعريش وسيناء، وتمثيل بجثث الضحايا، وزرع قنابل في مترو الأنفاق، واقتحام مدينة الإنتاج الإعلامي، ومهاجمة الكاتدرائية، وحرق الكنائس، والهجوم على عدد من الوزارات السيادية، ومبنى جامعة الدول العربية، ومبنى التليفزيون، وعدد من الصحف المناوئة للجماعة، مثل: الوطن واليوم السابع والوفد، واقتحام عدد من المراكز السياسية.
وتهدف الخطة، بحسب البيان، إلى تصفية عدد من الإعلاميين، مثل وائل الإبراشي، وأسامة كمال، وإبراهيم عيسى، وعزة مصطفى، ولميس الحديدي، ومحمود سعد، وعبد الرحيم علي، وعدد آخر من السياسيين والمفكرين، مثل السيد البدوي، وعمرو موسى، وتهاني الجبالي، ومرتضى منصور، ومصطفى بكرى، وبعض المنشقين عن الجماعة، في مقدمتهم ثروت الخرباوي.
 
للـتفاصيل…

بعد حملات الجيش لتطهير الارهاب الهدوء يسود القاهرة

4:52 م |
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ، أن حالة من الهدوء تسود حاليًا شوارع مصر عقب تلاشى التحديات والعقبات، التي فرضتها جماعة الإخوان المسلمين على الجيش المصري، إلا أن مستقبل مصر لا يزال غامضا.
وأشارت الصحيفة، في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني، إلى انتظام حركة المرور وإعادة فتح المحال وامتلاء المقاهي قبل دخول ساعات حظر التجول، حيث تمكنت الإجراءات الأمنية من تضييق الخناق على مساعي جماعة الإخوان المسلمين من نشر الإرهاب في البلاد.
وأفادت الصحيفة بأن عملية تقليص ساعات حظر التجول تعزز أيضا الشعور بأن مصر لا تزال تعاني من أزمة تجبر المواطنين على البقاء في منازلهم، ومتابعة القنوات التليفزيونية التي ترفع شعار "مصر ضد الإرهاب".
وأبرزت الصحيفة الأمريكية التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء، حازم الببلاوي، للصحفيين، السبت، التي أكد فيها على أن استعادة الأمن تعد من أهم أولويات الحكومة المصرية، كما أنه لن يقبل باستخدام إجراءات أمنية مخففة إذا كان الثمن ترويع المواطنين الآمنين، مشيرة إلى تأكيد حازم الببلاوي على ضرورة السعي وراء تحقيق المسار السياسي، الذي يهدف إلى استعادة الديمقراطية في البلاد.

للـتفاصيل…

الاخوان يحاولون استعادة عملهم السري لمواجهة الملاحقات الامنية لهم

4:12 م |
استعادت أسرة عائشة، القيادية الإخوانية أساليب العمل السري لجماعة الإخوان المسلمين التي اتقنتها لعقود قبل إمساكها بالحكم، إذ توارى الأب القيادي عن الأنظار، وأصبحت الابنة أسيرة حالة من الشعور بالمطاردة، في ظل الملاحقات الأمنية التي تستهدف مسئولين في هذه الجماعة.
ومنذ فض اعتصامات الإسلاميين في الرابع عشر من أغسطس، ومقتل نحو ألف شخص منذ ذلك الحين معظمهم من الإسلاميين، يشن الأمن المصري حملة اعتقالات واسعة ضد قيادات الصف الأول والثاني وأعضاء آخرين في جماعة الإخوان، طالت المرشد العام محمد بديع وعددا كبيرا من القيادات البارزة.
وأثرت تلك الاعتقالات بشكل مباشر على ترابط وتنظيم جماعة الإخوان على الأرض، حسب ما قال أعضاء بالجماعة لفرانس برس، بأن الجماعة مجبرة على اتباع نفس تكتيكات العمل السري التي اعتادت عليها منذ تأسيسها في العام 1928 وحتى عشية ثورة 25 يناير 2011.
وقد جرى تشكيل لجان بديلة داخل الجماعة لتعوض دور القيادات المعتقلة في التنسيق والتواصل مع الأعضاء وحشدهم، حسب ما كشف أعضاء بالإخوان لفرانس برس.
ورغم الإعلان عن تعيين محمود عزت مرشدا مؤقتا بعد اعتقال بديع إلا أن أحدا من القيادات الوسطى في الإخوان لم يؤكد الخبر، ما يعكس ضعف التواصل داخل الجماعة.
وقالت عائشة (25 عامًا) وهو اسم مستعار لقيادية شابة في حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان، وابنة أحد قادة الجماعة في محافظة الإسكندرية أن "التواصل أصبح مباشرًا، لا نستخدم الهاتف أو الإنترنت خوفًا من تحديد أماكننا"، وتابعت "أصبحت أكثر حرصًا على المعلومة التي بيدي وعلى أمني الشخصي".
وأضافت عائشة التي توارى والدها عن الأنظار خشية القبض عليه "نحن نستعيد قمع الأمن بشكل عادي لأننا تعودنا على ذلك طيلة سنين".
واقترنت جماعة الإخوان بصفة "المحظورة" في الإعلام الرسمي خلال عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، لكنها باتت اليوم تواجه حظرا شعبيا متزايدا في الشارع يزيد من وطأة ملاحقة الأمن لقيادتها.
وتقول عائشة:"التضييق أصعب من عهد مبارك لأن هناك تضييقا شعبيا أيضا"، وتابعت بضيق: "كثير من الناس يعاملوننا بشكل سيء كثيرون يريدون التخلص من جيرانهم الإخوان، لكن هناك متعاطفين معنا بالطبع".
وأربكت حملة الاعتقالات واختفاء القيادات وتواريهم عن الأنظار صفوف الجماعة التي فشلت بشكل واضح في حشد أنصارها في الشارع خلال الأسبوع الماضي، ذلك ربما بسبب تعذر إبلاغ كثيرين بالأوامر.
قال قيادي في حزب الحرية والعدالة في طنطا (دلتا النيل) يدعى أحمد "لم نعد نتواصل بشكل مكثف عبر المكالمات الهاتفية لأننا نعرف أنها مراقبة".
وأضاف أحمد الذي لم يقض ليلته في منزله ببلدته خشية اعتقاله "أصبحنا نتلقى التكليفات الصادرة لنا وجها لوجه".
وذكر قيادي آخر أن التواصل عبر الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي أصبح محدودا، بينما قال آخرون إن أحدا من القيادات لا يقضي الليل في بيته منذ بدء الحملة الأمنية.
وقالت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس إن "عدد المقبوض عليهم من جماعة الإخوان المسلمين يتجاوز الألفين معتقل عبر البلاد منذ فض الاعتصامات"، مشيرة إلى أنه ليس هناك قائمة كاملة بالمقبوض عليهم حتى اللحظة.
لكن إسماعيل الوشاحي وهو محام منتم للإخوان يقول: "احصينا 8 آلاف حالة اعتقال واختفاء قسري للمنتمين للجماعة والمعتقلون يواجهون 16 تهمة منها القتل والشروع في القتل وحيازة أسلحة وحرق منشآت" وذلك منذ الثالث من يوليو.
ووجهت الحملة الأمنية ضربة قاسية ولكنها ليست قاتلة للجماعة التي لا تزال تستطيع تنظيم مسيرات مؤيدة في الشوارع ولو أنها لم تعد تجمع إعدادا كبيرة، في وقت لم تحل السلطات المصرية جماعة الإخوان بعد لكن رئيس الوزراء حازم الببلاوي قدم اقتراحًا بذلك.
ويقول أشرف الشريف أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في القاهرة لفرانس برس: إن "الجماعة تعاني حالة ارتباك ولكن أموالها لا تزال بيدها إلى حد كبير ومعظم أعضائها غير معتقلين".
ويتابع: "الحملة الأمنية وجهت ضربة قاسية ولكنها غير قاصمة، الأمر له أبعاد رمزية أكثر منها حقيقية"، وتضم جماعة الإخوان المسلمين مئات الآلاف من الأعضاء بمصر، بحسب تقديرات غير رسمية.
ومنذ فض الاعتصامات، توقف الإخوان عن حشد أنصارهم من خارج العاصمة للتظاهر في القاهرة ويعود الأمر لاعتقال عدد كبير من المسئولين عن الأمر من رؤساء المكاتب الإدارية في المحافظات المختلفة، حسب ما قال قيادي إخواني.
وقال هيثم أبو خليل القيادي السابق بالجماعة: "جماعة الإخوان المسلمين كجماعة سرية مغلقة يمكنها مواجهة الحملة الأمنية بسهولة وإعادة ترتيب صفوفها بشكل سريع وفعال".
ومنذ نهاية يونيو الفائت، أغلقت معظم مقرات جماعة الإخوان وذراعها السياسي حزب الحرية والعدالة أبوابها وتعرضت عشرات المقرات في عدد كبير من المحافظات للحرق والتدمير على أيدي معارضي الجماعة.
والثلاثاء الماضي، عقد التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب "المؤيد للإخوان" مؤتمرا صحفيا له في مقر حزب العمل في القاهرة، لم يحضره أي من قيادات الإخوان أو الرموز الإسلامية المؤيدة لهم، ما اضطر الصحفيين لسؤال منظمي المؤتمر عن هويتهم وأسمائهم.
وقبل سقوط نظام مبارك، اعتادت جماعة الإخوان المسلمين أن تعقد مؤتمراتها في هيئات ومؤسسات مؤيدة لها، وهو ما بدت الجماعة وكأنها تستعيده الآن.
وفي بورسعيد يقول أحد قادة الجماعة لفرانس برس عبر الهاتف بتحد: "نحن عدنا للعمل بطريقة زمان مع القواعد بشكل مباشر بعيدا عن المقرات"، مضيفا: "الأصل أننا نتعامل مع الناس دون مقرات والعمل فوق الأرض كان الاستثناء".




للـتفاصيل…

جثمان لواء وزوجتة من انقاض عقار الاسكندرية

3:06 م |
أكد اللواء أمين عز الدين، مدير أمن الإسكندرية، إن إدارة الحماية المدنية استخرجت من تحت أنقاض عقار الإسكندرية المنهار، جثمانى مصطفى عبد الحميد محمد لواء شرطة متقاعد، وزوجته أمال جاد الله فتحى وجارى عملية رفع الأنقاض.
وتبين من معاينة نيابة شرق الإسكندرية المبدئية، صدور قرار بإخلاء العقار الذى انهار اليوم الأحد بسيدى جابر فى الإسكندرية من سكانه نظراً لقدمه وتهالك جدرانه وتم تنفيذ القرار صباح اليوم وخرج جميع السكان، عدا لواء شرطة متقاعد وزوجته قررا المكوث على مسئوليتهما الشخصية.
وما زالت النيابة تعاين موقع انهيار عقار سيدى جابر، وذلك أثناء قيام إدارة الحماية المدنية برفع الأنقاض والبحث عن ضحايا، وطلبت النيابة سرعة ضبط صاحب العقار وإحضار ملفه من الحى التابع له.
للـتفاصيل…

مترو الانفاق ومواعيد تشغيل جديدة بعد تخفيف حظر التجوال

2:34 م |
أكد المهندس عبدالله فوزي رئيس جهاز تشغيل مترو الأنفاق، أن إدارة الجهاز، أنهت استعداداتها لبدء تطبيق مواعيد حظر التجوال الجديدة اليوم، إلى الساعة التاسعة مساء، بدلا من الساعة السابعة، مع الالتزام بالعمل بالمواعيد السابقة لتعديل مواعيد الحظر يوم الجمعة فقط.
وأكد فوزي، أن آخر موعد لقيام القطار اليوم، من محطة حلوان بالخط الأول "حلوان-المرج" الساعة السابعة و45 دقيقة، وآخر موعد لقيام القطارات من محطة شبرا الخيمة بالخط الثاني "المنيب- شبرالخيمة" في الثامنة مساء. لافتا إلى انخفاض حركة القطارات وتخزينها بالورش تدريجيا بدءا من الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم.

وأوح فوزي، أنه أصدر توجيهاته صباح اليوم، للإذاعة الداخلية بكافة محطات المترو بخطوطة الثلاثة لإعلان الركاب عن مواعيد التشغيل الجديدة.
للـتفاصيل…

تجديد حبس ابو اسماعيل للمرة الرابعة

2:32 م |
جددت نيابة الجيزة الكلية، للمرة الرابعة، حبس كل من الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، المحامي، والقيادي الإخواني حلمي الجزار، ومحمد العمدة، عضو مجلس الشعب السابق، وعبدالمنعم عبد المقصود، محامي جماعة الإخوان، وأبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط، 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم، بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين في مجزرة بين السرايات، التي اندلعت عقب خطاب "الشرعية"، للرئيس المعزول محمد مرسي، في منطقة بين السرايات، وذلك بعد أن انتقلت إلى سجن طرة، وجددت للمتهمين حبسهم بعد أن أدانتهم تحريات الأمن الوطني والأمن العام وضباط مباحث الجيزة، بالتحريض على قتل المتظاهرين، ودفع أموال لشراء أسلحة واستئجار بلطجية لقتل المتظاهرين السلميين، وايضا دفع أموال لعدد من الأشخاص، مقابل اعتصامهم مع مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي.
للـتفاصيل…

بلاغ من مجهول بوجود قنبلة في الشيرتون في الجيزة

2:30 م |
تمشط مديرية أمن الجيزة محيط فندق "شيراتون" بمنطقة الدقي، بعد أن تلقت شرطة النجدة بالجيزة بلاغًا من مجهول أفاد فيه بوجود قنبلة داخل حقيبة ملقاة بجوار دراجة بخارية أمام الفندق.
وانتقل خبراء المفرقعات إلى مكان البلاغ، وجاري تمشيط محيط الفندق لاكتشاف صحة البلاغ من عدمه.
للـتفاصيل…

مادة للبحث العلمي في الدستور وما يسمي بمجلس العلماء

2:24 م |
استقبل المستشار عدلي منصور، الرئيس المؤقت للبلاد، العالم المصري عصام حجي، المستشار العلمي لرئيس الجمهورية، وأحد العلماء المصريين بالخارج.
وقال حجي، في مؤتمر صحفي مشترك مع أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لمنصور، إنه لايمكن لأي مصري أن يتأخر عن مساعدة بلاده في هذه اللحظة سواء كان في الداخل أو الخارج. ولفت إلى أن دوره سيقتصر عل مجال البحث العلمي فقط بعيدًا عن السياسة وكل الحياة الحزبية.
وأكد على وجود تحديات في مجال البحث العلمي، أمام المجتمع المصري، أولها: قضية المياة والتي تؤثر على أسعار الأغذية وحياة المواطن المصري يوميا، مشيرًا إلى أنه سيركز في عمله على مجال البيئة والتغير المناخي ومجالات التصحر والزراعة، وسيتم التعامل معها كقضية سياسية، ولكن كقضية علمية تتطلب حلول علمية وتقنية.
وأكد أن دوره سوف يقتصر على تقديم استشارات علمية للرئيس عدلي منصور، وأنا مواطن مصري أقوم بدوري تجاه وطني، وأضاف لأنه بحث مع الرئيس مناقشة إنشاء مجلس لعلماء مصر للمناقشة والحل العلمي والتقني والفني لكل التحديات التي تواجهها مصر مثل قضية المياة والمناخ والتصحر، موضحًا أن المناقشات تتم على المستوى السياسي والإعلامي ولا يوجد مستوى علمى.
وتابع: "بالإضافة إلى مقترح ينص على وضع مادة في الدستور المصري لدعم البحث العلمي في مصر والمقترح المقدم أن يخصص جزء من الموازنة العامة، سيتم بحثه في إطار لجنة الخمسين، ورئيس الوزراء ليكون الاقتصاد مبني على البحث العلمي، وكشف حجي عن أن عمله تطوعي ولا يتقاضى عليه أي أجر.
وشدد حجي على ضرورة تطوير التعليم الحكومي؛ لأنه لن يحل مشاكل الدولة المصرية إلا المدارس والجامعات المصرية بالمناهج المصرية، لافتًا إلى أن كل ذلك يتم مراجعته حاليا حتى يكون التعليم في مصر مجاني لأن الوضع الحالي الطالب، لا يدفع أي مال والمعلم لا يتقاضى راتبًا مناسبًا وبالتالي لا يحدث أي تطور.
 
للـتفاصيل…