كشف السر الغامض الذي تخفية القوات المسلحة بالتفاصيل والادلة

2:16 م |

اكتفت القوات المسلحة بكلمات قليلة تقليدية تعودنا عليها فى مثل هذه المناسبات: «تنعى القوات المسلحة بمزيد من الأسى

والحزن النقيب وائل إبراهيم السيد المر من الوحدات الخاصة والمساعد فرقة الصاعقة محمد زكريا على من مركز البحث والإنقاذ التابع للقوات الجوية، واللذان استشهدًا خلال مشاركتهما فى تدريبات على أعمال البحث والإنقاذ بمنطقة الهرم».
 
كان غريبا بالنسبة لمتابعى الحادث الذين رأوا انقطاع الحبل الذى أمسك به المر وزكريا وهو ينقطع ويسقطان على الهرم أن تتم تدريبات للقوات المسلحة فى منطقة الهرم، كان الخبر جديدا فى الحقيقة، لكن عندما يعرف الناس ما كان يجرى هناك سيفهمون لماذا منطقة الهرم بالتحديد

أدى أحمد على المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة مهمته بمنتهى الكفاءة قال ما تم الإتفاق على إعلانه دون زيادة أو نقصان، لكن هل قال الحقيقة فعلا أم أن هناك شيئًا آخر أخفاه.

ما جرى أنه فى إطار إحتفالات القوات المسلحة بأعياد سيناء – لاحظ أن الاحتفال يتم هذا العام فى سياق صراع شديد بين الجيش والإخوان وفى ظل غياب كل من ساهموا فى حرب أكتوبر عن الساحة، بعضهم تم إبعاده بشكل مهين جدا – كان المطرب والملحن عمرو مصطفى – المعروف بعدائه الشديد لكل ما يمت للثورة بصلة – قد اقترح أن يصور أغنية بمناسبة احتفالات سيناء، وطلب طائرتين وضباط من الفرقة 777، ليشاركوا فى تصوير الأغنية. الشئون المعنوية وافقت على طلبات عمرو مصطفى – رغم أنه فعليا لا يمكن التعامل معه على أنه مطرب له قيمة فنية عالية - وكان من المفروض أن ينزل النقيب وائل المر ومعه مساعد فرقة محمد زكريا من السطح على سطح الهرم وهما يمسكان بعلم مصر، وهو ما حدث بالفعل، لكن أثناء سحب الطائرة لوائل ومحمد مرة أخرى بعد إنزالهما انقطع الحبل مما أدى لمصرعهما. أسرة النقيب وائل تلقت الخبر بصدمة هائلة، فقد أنجب وائل طفلا منذ عدة أسابيع فقط، ولم يمر على زواجه سوى عام واحد فقط، وقد دخلت زوجته فى غيبوبة بعد أن وصلها الخبر
للـتفاصيل…

تصريحات المخابرات الاسرئيلية بعد خطاب مرسي

3:03 م |

وكالات الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية تشير إلى أن مصر على مشارف حرب أهلية، حيث تشهد الساحة المصرية ظهور واضح للجماعات المسلحة، فضلًا عن مليشيات جماعة الإخوان المسلمون التى تهاجم معارضيها، فى الوقت الذى تقف فيه الشرطة مكتوفة الأيدى، وينأى الجيش بنفسه عن الصراع. وأضاف الموقع اليوم الإثنين أهن لا يوجد ما يكبح جماح المعارضة الليبرالية فى مصر التى تعتزم الإطاحة بحكم مرسى يوم 30 يونيو الجارى، من خلال حشد تظاهرات ضخمة، والمطالبة بمجلس رئاسى لافتا أن حركة “تمرد” جمعت 15 مليون توقيع غير أن المعارضة ترى أن الإطاحة بمرسى هو أمر يمكن تحقيقه. ولفت الموقع إلى أن المعارضة ترغب فى تنفيذ الانقلاب رقم 3 حيث خلعت مبارك عام 2011، وأطاحت بالمجلس العسكرى فى 2012 وهاهى الآن تسعى للإطاحة بمرسى وجماعته من الحكم العام الحالى 2013. وأبرز ديبكا، أن قرار مرسى الأخير بتعيين محافظين جدد كانت القشة الاخيرة التى منعت أى فرصة للحوار بين مرسى ومعارضيه، لافتًا إلى أنه كان يجب ألا تصيب أحد الدهشة بتعين “الخياط” محافظا للأقصر لأن مرسى يخطب ود السلفيين رغبة منه فى أن يخرج من عباءة جماعة الإخوان المسلمين، ، التى تعتبر مرسى دمية، لابد أن تنفذ أوامرها. وأوضح الموقع، أن مرسى يقف ضده 4 جبهات رئيسية، منها المعارضة الليبرالية وجزء من الجيش وبعض العناصر الإسلامية وفئة من المواطنين. وقال الموقع إن وسائل الإعلام تركز على ما يحدث فى المدن الكبرى بمصر مثل القاهرة والإسكندرية، ولكن لا أحد يدرى ما يجرى فى القرى والمدن الصغيرة بمصر، لافتا إلى أن مصادر ديبكا تشير إلى أن مدن القناة والدلتا والمناطق الريفية بها ملشيات مسلحة من الصعب معرفة هويتها السياسية ولا خططها المستقبلية. وأوضح الموقع أن هناك عنصران يزيدان من الضبابية والهدوء الداخلى فى مصر وهو تعامل إدارة أوباما مع ما يحدث فى مصر ومع ما يحدث بين القوى السلفية المقربة للقاعدة فى سيناء. وأضاف ديبكا أنه منذ بداية العام الجارى، وهناك تباعد مستمر بين إدارة اوباما وبين الرئيس المصرى محمد مرسى، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على واشنطن والإخوان المسلمين، حيث ترى عناصر أمريكية أن الرئيس اوباما يرغب أن تكون له علاقات جيدة مع الإخوان. ولفت ديبكا، أن هناك أمر مهم يدل على التطورات على الأرض وهو التعيين المتوقع فى الفترة المقبلة لـ” أن بترسون” السفير الحالية لواشنطن فى القاهرة، كنائب لوزير الخارجية الأمريكية للشرق الأدنى والذى يضم أيضا الشرق الاوسط، حيث أن باترسون هى أحد الشخصيات البارزة التى تحث على الدفع بعلاقات طيبة مع الإخوان المسلمين، وترى فيهم قوة تستطيع السيطرة على الحكم لافتًا أن هذا التعيين سوف يشكل تشجيع كبير لجماعة الإخوان. ويرى ديبكا أن واشنطن تحافظ أيضا على علاقات طيبة بينها وبين الجيش المصرى حيث ترى فيه القوة الوحيدة المنظمة فى الشرق الأوسط لحماية اتفاق السلام مع إسرائيل. وأضافت أن هذا التلامس بين الإخوان وواشنطن يدخل ضمنه الوضع فى شبة جزيرة سيناء، الأمر الذى يؤثر على قطاع غزة. وأضاف الموقع أن الجيش مؤهل للسيطرة على الجماعات السلفية لكنه غير مستعد للقيام بعمليات ضدها، وهذا الأمر جعل أمريكا تترك عدد من جنودها على الحدود بين مصر وإسرائيل.
للـتفاصيل…

من يكون الطرف التالت فى ثورة 30 يونيو

2:24 م |
بمشاعر مليئة بالقلق والترقب ينتظر الجميع يوم‏30‏ يونيو‏,‏ لمتابعة الطرف الآخر من المعركة السياسية بين القوي الثورية وشرعية الرئيس محمد مرسي‏,‏ الجميع يتمني أن يمر اليوم بأمان ولا يحدث فيه مكروه لأي طرف‏.‏



والسؤال الذي يطرح نفسه الآن, ما الذي سيحدث فيه, هل ستتغير ملامح الوطن ؟ أم هناك مفاجآت وسيناريوهات محتملة ومتوقعة.
تحقيقات الأهرام رصدت وجهة نظر أساتذة الطب النفسي وعلم الاجتماع لكشف ملامح30 يونيو.
يري د. محمد المهدي أستاذ الطب النفسي أن هناك حالة من القلق لدي المواطنين, من يوم30 يونيو, هذه المرة ليست الخطورة بين الشعب والنظام كما كان في بداية الثورة مع مبارك, الخطورة تكمن في التخوف من الصدام بين فصيلين من الشعب, الأول تيار الإسلام السياسي والثاني التيار المدني, وحينما يكون هذا التخوف بين فصيلين من الشعب فإن السيطرة علي الموقف تصبح صعبة وأحيانا مستحيلة خاصة مع حالة الشحن المستمر علي الجانبين. وأضاف أنه إذا وضعنا في الاعتبار أن علماء الاجتماع السياسي يصنفون الحالة المصرية الآن أنها في الدرجة الثالثةأي أن أمامنا درجة واحدة وهي الرابعة لكي نقع في خطر الحرب الأهلية لا قدر الله, وهذه الدرجةكما يقول العلماء تتحقق بسقوط ألف شخص أو وفاتهم, ولهذا فإن الخوف له ما يبرره من هذا اليوم, ويعزز هذا الخوف حالة غياب العقل عند الطرفين وانزواء الحكماء وسلبية قادة الرأي والفكر في احتواء هذا الخطر المقبل.
وأشار المهدي إلي غياب الدعوات العاقلة المعتدلة والمتوازنة لاحتواء الموقف وتجنيب الشعب مواجهة لا يعرف أحد نهايتها, فكل التصريحات وكل الجهود تصب في حالة الاستقطاب هنا أو هناك وتوجد حالة من العناد لدي الطرفين وحالة من الانسداد السياسي والتوتر الاجتماعي الشديد يغذيها إحباطات متعددة نتيجة الانفلات الأمني والفوضي ونقص المواد البترولية والبلطجة وقطع الطرق كل هذا يجعل المشهد في أقصي درجات السخونة والقابلية للاشتعال.
وأوضح د. المهدي أنه للأسف الشديد لا يوجد من يشعر بالمسئولية لإطفاء هذه الشرارة قبل أن تمتد لتحرق الوطن بأكمله, وأخطر ما في الأمر أن كلا الطرفين المتصارعين ينظر إلي الطرف الآخر بعين الشك والاتهام والتخوين, ومن هنا يصبح التواصل والحوار بينهما كأنه مستحيل وحين تسد أبواب الحوار بهذه الدرجة الشديدة لا تنتظر إلا الصراع.
لكن د. سمير نعيم يري أن30 يونيو هو ظاهرة صحية جدا وله دلالات مهمة, تتمثل في أنه يعكس أن الجميع في مصر علي درجة عالية جدا من الانتماء, فلقد انتهت إلي الأبد مشاعر التبلد واللامبالاة التي كانت سائدة من قبل, في النساء والشيوخ والأطفال والعمال والفلاحين, فالقلق علي مستقبل الوطن وحتي علي الذات علامة جيدة وصحية.
وأضاف أن ما رصدته من مؤشرات علي أسس علمية يؤكد زيادة حالة التفاؤل وأن أهداف حركة تمرد ستتحقق سلميا, وبدون إراقة دماء, وأن توعد الإخوان وغيرهم من التيار الاسلامي بسفك الدماء لن يتحقق إطلاقا لأنهم أضعف مما يتصورونه, كما أنه لا قبل لهم بمواجهة شعب لديه إرادة وتصميم علي مقاومة الاحتلال وعلي الاستشهاد في سبيل تحقيق الهدف. ولكن الطرف الآخر أي الاخوان يحاولون باستماتة بث الرعب والخوف واليأس لدي المواطنين لكي يفشلوا في الحشد ليوم30 يونيو, وفي رأيي أنهم لن ينجحوا في ذلك إطلاقا.
فالكل عازم ومصمم علي النزول يوم30 يونيو والبقاء حتي تتحقق أهدافهم, وهي ليست فقط تنحية مرسي من الرئاسة ولكن العودة الي المربع رقم1 بعد11 فبراير لتحقيق أهداف الثور
الشيء الغريب جدا في تاريخ المجتمعات كما يري د. نعيم أن يصمم نظام علي استعداء الشعب بأكمله ضده وعلي وضع الحواجز واحدا تلو الآخر, دون أي محاولة للاسترضاء أو التفاهم, وقد يدل ذلك علي غباء سياسي أو علي درجة من الغرور والبارانويا وفقدان البصيرة, فالثورة جسدت سمات كانت كامنة في الشخصية المصرية وهي كسر حاجز الخوف, فلم يعد من الممكن خداع الجماهير مرة أخري.
بينما د. أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية الآداب جامعة القاهرة سابقا يقول: إن هناك عددا من الاعتبارات ارتبطت بهذا اليوم, الأول: أن الشعب بعدما مر علي الثورة سنتان ونصف كان لديه طموحات كبيرة, وتوقعوا أن تتحقق بعد شهر, ويوم30 يونيو هو بمثابة عودةالأمل من جديد. الثاني أنه تم الحشد من القوي السياسية علي اختلافها وهذا الحشد ليس من خلال الاعلام فقط بل من خلال السلوكيات اليومية, الثالث هو سلوك الفئة الحاكمة رغم ما فيه من خطاب يدعو للمصالحة فإنه لا يتوافق والسلوك والقرارات التي اتسمت بالعناد, وكذلك حركة المحافظين, وهذا كله يدفع إلي النزول, ومن سينزل ليسوا الشباب فقط بل كل فئات الشعب, فالحشد كبير من الطرفين والحكم تنازلاته ضعيفة وقدرته علي المناورة أيضا ضعيفة.
ويشير زايد إلي أن الخوف لدي الناس هو الانقسام, حيث سيعطي هذا اليومشرعية للانقسام ويحوله إلي شقاق, ويبقي أسلوب حياة, وتنهار كل معالم الحياة.وهذا في مصلحة إسرائيل وأمريكا بأن تبقي مصر منقسمة ومفككة.
والحل يبدأ من تغيير في سلوك الإدارة للدولة حتي لا نصل إلي هذا اليوم, فكل السيناريوهات مخيفة للبلد والوطن والأجيال الجديدة, فما زال الاستبداد هو سمة إدارة الدولة.
للـتفاصيل…

تسليم حزب الكرامة لاستمارات التمرد

10:56 ص |
بدأ، منذ قليل، المؤتمر الصحفى، الذى يعقده حزب الكرامة، بمقره الرئيسى بمنطقة الدقى، لتسليم استمارات حملة "تمرد"، لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسى، والتى تمكن شباب الحزب بمختلف أماناته على مستوى محافظات الجمهورية، من جمعها.
يشارك فى المؤتمر أعضاء الهيئة العليا للحزب، على رأسهم حامد جبر، القيادى بالحزب، عضو مجلس أمناء التيار الشعبى المصرى، ووفاء المصرى، نائب رئيس الحزب، إضافة إلى الناشط السياسى، محمد عبد العزيز، عضو حملة "تمرد"، عضو المكتب التنفيذى للتيار الشعبى.
للـتفاصيل…

ما بعد الرحيل؟؟؟؟؟؟

10:48 ص |

مؤتمر مبادرة ما بعد الرحيل بحضور الدكتور محمد البرادعى وعمرو حمزاوى وأحمد البرعى ومنى ذو الفقار وغيرهم.


وقال ناصر عبد الحميد، إن مؤتمرهم اليوم سيطرح تصورا لما بعد الرحيل فى مختلف القضايا لإنقاذ البلاد، مضيفا أنها رؤية لإحداث أكبر كم من التوافق لإدارة مرحلة ما بعد رحيل محمد مرسى، مشيراً إلى أنه تم عقد جلسات مع مجموعات كثيرة من الشباب، وليس جميعها، للتوافق، قائلا، "أى تقصير حدث سببه ضيق الوقت".
للـتفاصيل…

دعم رامى جمال للموهبة احمد جمال

3:33 م |


بعد انتهاء حلقة برنامج اكتشاف المواهب "أرب أيدول" أعلن الملحن رامى جمال، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى الشهير "فيس بوك"، إنه يدعم المتسابق المصرى أحمد جمال، حيث كتب: "محمد عساف صوت جميل ومتمكن، أحمد جمال صوت جميل جداً ومتمكن وإحساسه عالٍ جداً ما شاء الله عليه، يا ريت تصوتوا لأحمد جمال، وبالنسبة لأحمد جمال: عايز أسمع ألبوم كامل بصوتك، شد حيلك وربنا يوفقك".



للـتفاصيل…

خلافات داخل حزب النور حول المشركة فى مظاهرات اليوم

2:43 م |
أكد المهندس جلال مرة، أمين عام حزب النور، أن من يخالف توجيه

ات الحزب السياسية من أبنائه فهو يعبر عن شخصه ولا يعبر عن الحزب، وذلك تعليقاً على مشاركة الدكتور محمد عمارة، عضو الهيئة العليا للحزب، فى مظاهرات "لا للعنف" بالمخالفة لقرار الدعوة السلفية وحزب النور بمقاطعة التظاهرات.

وأوضح "مرة"، فى تصريحات صحفية له مساء اليوم الجمعة، أن الحزب يعمل بكل قوته السياسية من أجل محاولة إزالة الاحتقان القائم فى الشارع المصرى، تمهيدا لحل كل الأزمات، وانطلاق الوطن فى طريق التنمية والتقدم والرقى، مشيراً إلى أن الحزب يرى أن هناك وسائل أخرى لحل الأزمة الراهنة غير الوسائل التى تستخدمها بعض القوى السياسية، والتى ربما تزيد الاحتقان فى الشارع المصرى.

وأضاف أمين عام حزب النور: "نرى أن الوسائل السياسية من خلال الحوار والنقاش والتواصل على أساس واضح تفتح باب التآلف والتوافق الوطنى على أسس سليمة تصب فى مصلحة الوطن، ومن أجل ذلك يرى الحزب عدم المشاركة فى تلك المظاهرات، مع إقرار حزب النور بعدالة القضايا التى تنبع من القانون والدستور وتصب فى مصلحة الوطن".
للـتفاصيل…

تصريحات خطيرة من احمد ماهر عن اخونة 6 ابريل

12:20 م |


أكد أحمد ماهر، مؤسس حركة شباب 6 أبريل "إن حركة 6 أبريل الأصلية لم تشارك فى تظاهرات رابعة العدوية، وليس لنا علاقة بما يسمى جبهة أحرار 6 أبريل الموالية لجماعة الإخوان".

وأكد ماهر، عبر تغريدة له على "تويتر": "حركة 6 أبريل الأصلية التى نشأت فى 2008 مشاركة بقوة فى تظاهرات 30 يونيوعلى مطالب حملة تمرد".
واختتم ماهر قائلا: "دى ناس انضمت بعد الثورة وطلعوا إخوان، وانفصلوا وعملوا حاجة اسمها جبهة أحرار 6 أبريل ويقودها عبد الرحمن عز".
للـتفاصيل…

حمدين والبرادعي فشلة سياسيا علي لسان 6 ابريل

12:16 م |

قال وليد صبرى المتحدث الرسمى لحركة 6 أبريل الجبهة الديمقراطية بإمبابة "أن يوم 30 يونيو هو يوم التغيير للنظام الفاشى لحكم جماعة الإخوان المسلمين وليس مجرد يوم للمطالب الشعبية فقط".

وأضاف صبرى، خلال مؤتمر جماهيرى لحركة 6 أبريل الجبهة بإمبابة، قائلا: "حمدين صباحى ومحمد البرادعى لم يأتوا لحضور المؤتمر لأنهم خافوا على أرواحهم ولا مكان للخوف بيننا والشباب هو الذى صنع كياناتهم السياسية المزعومة موجها لهم رسالة مفادها" أنتم نخبة سياسية فاشلة لم تحققوا أى نجاح يرضى الشارع المصرى والشباب هو الذى سيغير النظام الفاشى المتمثل فى حكم الإخوان المسلمين بكم أو من غيركم ويوم 30 يونيو سنملأ الشوارع والميادين لإسقاط حكم مرسى".

وتابع صبرى موجها رسالته للجيش: "على القوات المسلحة المصرية أن تحمى المواطنين والمتظاهرين يوم 30 يونيو بدون أى تدخل فى السياسة أو الانحياز لأى طرف على حساب طرف آخر"
للـتفاصيل…